كيف تحصل على بطاقة ائتمان في الصين؟

إذا كنت تحصل على دخل لابأس به فإن الحصول على بطاقة ائتمان صينية يحتوي على عدة فوائد، فبإمكانك توفير بعض من المال من خلال دخول الأموال مباشرة إلى حسابك، من غير الحاجة إلى إجراء الحوالات عن طريق طرف ثالث وما يلزمها من رسوم لإنجازها.

وبإمكانك القيام بشراء مشتريات كبيرة أو بالتقسيط من غير أن يكون المبلغ موجوداً بحسابك في تلك اللحظة، وهذا هو الائتمان.     

من هو المؤهل للحصول على البطاقة؟

كل بنك يختلف عن الآخر ببعض التفاصيل، لكن المؤهلات الأساسية التي تمكنك من الحصول على البطاقة الائتمانية في الصين هي أن تكون فوق ١٨ سنة، وأن تكون مقيما في الصين بإقامة سارية المفعول، ونشير إلى أن شرط العمر لدى البنك التجاري الصناعي أن يكون مقدم الطلب بين 25 – 65 عاماً.

ما هي الأوراق المطلوبة عند تقديم الطلب؟

هذه قائمة سريعة بالأوراق التي ستحتاجها لتقديم طلب الحصول على البطاقة الائتمانية:

  • جواز سفر صالح مع إقامة سارية المفعول.

  • إثبات عنوان السكن، كعقد أجار رسمي، أو فواتير الخدمات، أو تصريح بنكي.

  • إثبات الدخل الشهري، مثل كشوفات الحساب البنكية وعقد العمل مع بيان المعاش.

  • ربما تحتاج إلى فتح حساب بنكي لدى البنك الذي ترغب بالحصول على بطاقة منه.

    كيف تثبت أنك ستسدد المبالغ المترتبة عليك؟

بالإضافة إلى الوثائق السابقة، على البنك أن يضمن بأنك سوف تسدد المبالغ التي عليك في وقتها، إذا لم تكن عن طريقك مباشرة، فهي عن طريق طرف آخر, وهذه بعض الخيارات:

  • إذا كان لديك زوج أو زوجة من مواطني الصين، أو صديق صيني يرغب بمساعدتك فيمكن أن يوقع على ورقة في البنك كطرف ضامن لك لسداد المبالغ وقت الاستحقاق.

  • إذا كانت لديك ممتلكات ثابتة، فيمكن أن تضعها كضمان، وهي قد تكون سيارة أو عقاراً وغير ذلك.

  • إذا كنت تعمل في إحدى الشركات المسجلة في قائمة Fortune 500″” ولديها حساب في البنك الذي تريد إصدار البطاقة منه، فإن البنك سوف يطالب الشركة عوضاً عنك إذا تخلفت عن الدفع.

  • يمكنك أن تضع في البنك سلفة عادة ما تكون بين (50 – 100) ألف كضمان للدفع، لكن سقف بطاقتك في هذه الحالة لن يتعدى المبلغ الذي وضعته.

    ما هو البنك الأفضل الذي عليك اختياره؟

    هذا يعتمد على حاجتك، وينبغي أن تجري المقارنات بين أكثر من خيار، وإذا كنت تعمل في إحدى الشركات المسجلة كما تكلمنا قبل قليل، فمن الأفضل اختيار البنك الذي تتعامل معه هذه الشركة، وهناك أيضا بعض البنوك لا توافق على إصدار بطاقة لغير الصينيين، فعليك بالبنوك الكبيرة مثل “بنك أوف شاينا” و”سيتي بنك” ونحوهما.

ما هي خطوات معالجة الطلب؟

بمجرد اختيار البنك الذي تريد التعامل معه، وبعد أن تمنحه جميع المواد المذكورة أعلاه، ينتقل ملفك لفرع بطاقات الائتمان في البنك، وهو الذي سوف يحدد الموافقة أو الرفض لطلبك بناء على دراسة ملفك والنظر في استيفائه للشروط أم لا من خلال التأكد من بياناتك كاملة، وحافظ على رقم الطلب وأرقام التواصل مع مركز بطاقات الائتمان في البنك بحيث يمكنك تتبع النتائج.