هل تعلم ان للنوم عيد عالمي مخصص؟؟

كما غيره .. للنوم عيد عالمي أيضاً
يحتفل العالم باليوم العالمي للنوم، وهو حدث سنوي يصادف الجمعة الثالثة من شهر آذار ويهدف للتذكير بفوائد النوم الجيد والصحي، ولشد انتباه الناس لمشكلات اضطرابات النوم.

وينظّم هذا الاحتفال الرابطة العالمية للنوم، التي أسسها الاتحاد العالمي لطب النوم وفيدرالية النوم الدولية، ويرفع الاحتفال هذا العام شعار “انضم إلى عالم النوم، حافظ على إيقاعاتك، لتستمتع بالحياة”.

وقال الخبراء بهذه المناسبة إن “النوكتوريا” أبرز الأسباب الشائعة لاضطراب النوم ليلاً، والنوكتوريا هي الحاجة للتبول أكثر من مرة في هذا التوقيت.

وأضاف الخبراء أن “هذه الحالة مرتبطة بفقدان النوم العميق، وضعف الإنتاجية واليقظة خلال النهار، وفي بعض الأحيان تكون عرضة لحالة صحية خطيرة مثل ضغط الدم المرتفع أو السكري أومرض القلب والأوعية الدموية”.

وأجرى الخبراء دراسة شملت 19 ألف شخص أظهرت أن أكبر سبب لاضطراب للنوم هو الاستيقاظ للتبول لأكثر من مرة ليلاً، ليتقدم هذا السبب على مدة النوم وموعد الذهاب للفراش.

وقال البروفيسور “أندرو كريستال” الأستاذ بجامعة كاليفورنيا “إن الناس غالباً ما يتجاهلون اضطراب النوم الناجم عن النوكتوريا التي يمكن أن تُحدث تأثيراً على النشاط اليومي لذلك من الأفضل بحثها مع طبيبك لأنها قد لا تكون مضرة في حد ذاتها ولكنها مؤشر على حالة صحية أخطر.”

وقدمت الدراسة بعض المعلومات عن النوم، أهمها يقضي الإنسان نحو ثلث حياته نائماً، اضطراب النوم يكون مؤشراً على أمراض مثل السكري وضغط الدم المرتفع ومرض القلب والأوعية الدموية، اضطراب النوم يزيد العرضة للتعرض للحوادث ويؤثر على أكثر من ثلث البالغين.

منقول


للفائده