تعرّف إلى أنواع وتفاصيل الفيزا الصينية!

الصين كغيرها من الدول تمنح الوافدين إليها تأشيرات الدخول التي تخول حاملها الإقامة في الصين ضمن الصلاحيات المحددة لطلب الدخول، والتي يحددها نوع الفيزا الصادرة عن الحكومة الصينية، كما أن عدم التزام صاحب الفيزا بصلاحيات الفيزا التي على جواز سفره قد يعرضه للمساءلة القانونية والمخالفات والغرامات وربما الحبس والمنع من العودة للصين مرة أخرى، كمن يعمل لدى شركة غير شركته، أو يعمل أثناء إقامته بهدف الدراسة وغير ذلك...

ويمكن تصنيف أنواع تأشيرات الدخول إلى الصين (الفيزا) في قائمتين رئيستين:

  • الأولى: أنواع الفيزا التي يحصل عليها أغلب الوافدين إلى الصين وتحمل إحدى الحروف التالية: (L, Z, X, F, M).

وبالنسبة لحاملي فيزا Z أو X فينبغي عليهم أن يتقدموا بطلب إثبات إقامتهم خلال 30 يوماً من دخولهم للصين لدى مراكز الهجرة والإقامة في مدينتهم القاطنين فيها، ليحصلوا على حق الإقامة في الصين لمدة 90 يوماً وقد تصل إلى خمس سنوات. وتستخدم هذه الإقامة للدخول والخروج الضروري عوضاً عن الفيزا.

  • الثانية: أنواع الفيزا ذات الحالات والإجراءات الخاصة وتحمل إحدى الحروف التالية: (J, Q, S) بالإضافة إلى الفيزا (D).

وفيما يلي تفصيل أنواع الفيزا المذكورة أعلاه حسب الحرف الدال على كل فيزا:

  • L: تمنح هذه الفيزا للأشخاص الذين يزورون الصين بغرض السياحة أو زيارة صديق أو لأغراض شخصية غير تجارية، وخلال التقدم للحصول عليها ينبغي على صاحب العلاقة أن يبرز جواز سفره ويدفع الرسوم والصور الشخصية مع ملء الاستمارة الخاصة بالطلب، وقد يشترط أيضاً وجود حجز الطيران ذهاباً وإياباً مع الحجز الفندقي ورسالة الدعوة من العائلة أو صديق مقيم في الصين مع صورة هويته.

المدة القياسية لهذه الفيزا هي 30 أو 60 يوماً مع إمكانية التمديد على ألا تتجاوز مدة التمديد 3 أشهر. كما يشار إلى أن طلب التمديد داخل الصين عملية سهلة ولكن غير مضمونة الموافقة عليها، فينبغي على حامل الفيزا أن يخطط لرحلته بشكل أساسي حسب المدة الأصلية للفيزا، وإذا أراد التمديد فيتقدم بالطلب قبل 7 أيام من انتهائها على الأقل.

  • Z: تمنح هذه الفيزا للقادمين إلى الصين بقصد العمل، ويمكن الحصول عليها بمساعدة الشركة التي يتعاقد معها الوافد إلى الصين، ويمكن أيضاً الحصول على هذه الفيزا للعائلة المرافقة للموظف كي تلتحق به وتقيم معه في الصين، لذلك ينبغي إرفاق ثبوتيات الزواج والمستندات الخاصة بالعائلة للشركة عند تقديم الطلب.

هذه الفيزا صالحة لمدة سنة من تاريخ إصدارها قابلة للتجديد، وترتبط أيضا بمدة العقد المبرم بين الشركة والموظف، لذلك فإذا فقد الموظف وظيفته أو استقال فسوف يبطل مفعول هذه الفيزا تلقائياً، وفي بعض الأحيان لا تقوم الشركة المشغلة بتقديم طلب إلغاء فيزا العمل، وينبغي حينها على صاحب الفيزا الانتباه جيداً لوضعه القانوني لأنه لو أراد الخروج من الصين لاحقا وكانت الفيزا لاغية مسبقا سيتم تغريمه عن كل يوم مخالف أقامه داخل الصين، وربما يحرم من العودة إلى الصين بشكل دائم.

هل أنت صاحب شركة في الصين؟ إذا تفضل بإضافة شركتك إلى دليل الشركات العربية المتجدد في الصين

وإذا أراد الموظف الانتقال إلى عمل آخر داخل الصين وحصل على عقد عمل جديد فعليه مغادرة الصين والعودة بدخول جديد، وينبغي طلب الأوراق المناسبة من الشركة التي تضمن للموظف حق العودة إلى الصين بعد الخروج منها، ولا ينبغي الثقة بالشركات التي تقول بأنها ستقوم بتجهيز الأوراق للموظف عند عودته.

  • M: تتيح لحاملها دخول الصين وممارسة نشاطه التجاري.
  • F: تتيح لحاملها دخول الصين وممارسة الأعمال غير التجارية، كمن يأتي للمشاركة في مؤتمر أو من خلال برنامج تبادل.

أما للحصول على إحدى هاتين الفيزتين فينبغي بالإضافة إلى إبراز جواز السفر والرسوم والصور الشخصية وتعبئة الطلبات أن يحصل مقدم الطلب على دعوة رسمية من شركة صينية لزيارتها، وإن المدة المعتادة لهذه الفيزا هي 30 يوماً ولكن يمكن الحصول على مدة أطول عند وجود سبب كاف وأوراق ثبوتية تدعم الطلب.

  • X: تتيح لحاملها حق الدخول إلى الصين لهدف الدراسة أو التبادل الأكاديمي، وتتفرع إلى رفعين:
  • X1: لمن يريدون الإقامة بهذا الهدف أكثر من 180 يوماً، وعلى حاملي هذه الفيزا التقدم للحصول على ورقة إثبات إقامتهم في المدينة التي يعيشون فيها.
  • X2: لمن يريدون دخول الصين للدراسة أقل من 180 يوما.

وللحصول على الفيزا X بنوعيها ينبغي على مقدم الطلب إبراز الأوراق التي تثبت أن لديه صلاحية الدراسة بالصين، كورقة القبول الجامعي وما شابه.

  • J: تمنح للراغبين بدخول الصين من الصحافيين والمراسلين والتابعين لوكالات الأخبار الأجنبية، وهي على قسمين:
  • J1: لمن تزيد مدة مهمته عن 180 يوماً.
  • J2: لمن تقل مدة مهمته عن 180 يوماً، كمن يريد الدخول لتغطية حدث ما.

وللحصول على هذه الفيزا ينبغي تقديم رسالة صادرة عن الجهة الإخبارية التي سوف تدعم الصحفي خلال إقامته، بالإضافة إلى الأوراق الخاصة من القسم الصحفي في السفارة الصينية لدى بلد مقدم الطلب.

  • Q: هذه الفيزا مخصصة للذين لديهم عائلة فيها طرف صيني، أو لأعضاء العائلة التي لأحد أطرافها حق اللإقامة في الصين ويطلب لم شمل مع عائلته.

أو للذين يرغبون بالقدوم إلى الصين لتبني أو رعاية طفل صيني مثلاً.

والمقصود بأعضاء العائلة: الوالدان، الزوج أو الزوجة، الأبناء والبنات، زوج أو زوجة الأبناء، الإخوة والأخوات، الجد والجدة، آباء وأجداد الزوج أو الزوجة.

ولهذه الفيزا فرعان أيضاً:

  • Q1: للوافدين بهدف الإقامة أكثر من 180 يوماً.
  • Q2: للوافدين بهدف الإقامة أقل من 180 يوماً.
  • S: تصدر هذه الفيزا للذين يرغبون بدخول الصين لزيارة أحد أفراد عائلتهم المقيمين في الصين بغرض الدراسة أو العمل، ويمكن أن يستفيد منها كل من الأب أو الأم، والزوج أو الزوجة، والابن أو البنت تحت سن الـ18، أو آباء الزوج أو الزوجة.

والراغبون بالإقامة لأكثر من 180 يوماً يحصلون على الفيزا S1، ومن يرغبون بإقامة أقل من 180 يوماً فيحصلون على S2.

  • D: وفي بعض الأحيان تسمى البطاقة الخضراء الصينية، وهي فيزا للإقامة الدائمة، تصدر عن وزارة الأمن العام للأجانب ضمن شروط محددة، سوف نتحدث عنها بالتفصيل في مقال لاحق من العدد القادم.